فتوى الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع في فتواها رقم 1913 بتاريخ 26/12/2019 ملف رقم 86-4-2049 والموجهة الى الجهاز المركزى للتنظيم والادارة .الشرح بالتفصيل ….

حق تعيين المكافأة الشاملة والعقود وشروطه كما جاءت الماده (١٨٧) من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمه المدنيه يشترط لتنفيذ التعيين الشروط الأتيةان يكون التعاقد قد تم قبل ٢٠١٦/٦/٣٠ان يكون قد تم نقل العامل على بند (أجور موسمية / باب اول) ثلاث سنوات .

استيفاء شروط شغل الوظائف التى سيعين عليها .

ان تكون الوظيفة شاغرة وممولة بموازنة الوحدة .

موافاة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بصوره رسمية منذ بداية التعاقد واستمارات الصرف كامله وموقعه من المراقب المالى يسرى هذا الحكم على العماله المؤقتة المتعاقد معها على بند أجور موسمية باب اول بعد ٢٠١٢/٤/٣٠ .

ماهو حقه فى الاحتفاظ بأجره جاء فى فتوى الجمعية العمومية للفتوى والتشريع بمجلس الدوله المرفق صورهاان حكم الدستورية العليا رقم ١٧٥ لسنة ٢٦ ق دستورية المعمول به من ٢٠٠٧/١/٢٩ أشار إلى أن احتفاظ العامل المعين على درجة دائمة حال تعينه بأجرة أثناء مدة التعاقد او أجره فى المكافأة الشاملة بما يفوق ما يحصل عليه زميله المعين ابتداء فيه تمييز بين من هم فى مركز قانونى واحد من الموظفين .

– اى واقعة تعيين لهذه الفئة بعد سريان حكم الدستورية هذا تسرى عليه هذه القاعدة.

– لايحق للمعين من هذه الفئة الاحتفاظ بأحره خلال فترة التعاقد .

– لا يجوز الاحتفاظ بالعلاوات الخاصه التى تم احتسابها على هذا الاجر لانها ترتبط بالأجر

– ان العلاوة الخاصه ترتبط بقانون أصدرها السنوى.

– ان الإستفادة من العلاوه الخاصه وقتى عن كل سنه وينقضى أثر قانونها لباقى حياة الموظف الوظيفية . ولكنها أقرت : يحق الموظف من هذه الفئة فى احتساب هذه العلاوة على أساس بداية ربط مربوط الدرجه المعين عليها .

1 8 - فتوى الجمعية العمومية تعيين الموظفين بالعقد والمكافأة الشاملة وأثره على الراتب ومدى احتفاظهم بالعلاوات وحقهم فى التعيين

2 8 - فتوى الجمعية العمومية تعيين الموظفين بالعقد والمكافأة الشاملة وأثره على الراتب ومدى احتفاظهم بالعلاوات وحقهم فى التعيين
3 7 - فتوى الجمعية العمومية تعيين الموظفين بالعقد والمكافأة الشاملة وأثره على الراتب ومدى احتفاظهم بالعلاوات وحقهم فى التعيين
4 6 - فتوى الجمعية العمومية تعيين الموظفين بالعقد والمكافأة الشاملة وأثره على الراتب ومدى احتفاظهم بالعلاوات وحقهم فى التعيين