شروط حصول الورثة على المعاش في قانون التأمينات الاجتماعية

0
60
شروط حصول الورثة على المعاش في قانون التأمينات الاجتماعية
شروط حصول الورثة على المعاش في قانون التأمينات الاجتماعية

حدد قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، الفئات التي يحق لها صرف معاش المتوفى والشروط الواجب توافرها في المستحقين لصرف المعاش.

شروط حصول الورثة على المعاش وأهم الفئات التي لها الحق في صرفه:

الفئات المستحقة لمعاش المتوفي:
الأرملة والأرمل والأبناء والبنات والوالدين والإخوة والأخوات الذين تتوافر فيهم شروط الاستحقاق، وأصبح المستحقون عن المؤمن عليه أو صاحب المعاش من العمالة غير المنتظمة هم نفس المستحقين عن المؤمن عليه أو صاحب المعاش وفقا لقوانين التأمين الاجتماعى، وبذلك يكون القانون قد أضاف مستحقين جددا وهم الوالدان والإخوة والأخوات.

شروط حصول الورثة على معاش المتوفى: إذا توفي المؤمن عليه أو صاحب المعاش كان للمستحقين عنه الحق في تقاضي من أول الشهر الذى حدثت فيه الوفاة.

1- اشترط قانون المعاشات الجديد لاستحقاق الأرملة والأرمل أن يكون الزواج موثقًا أو ثابتًا بحكم قضائي بات.

2- ألا يكون الأرمل متزوجًا بأخرى، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الحالات التى يقبل فيها إثبات الزواج بغير الوسائل المحددة بالفقرة السابقة ووسائل هذا الإثبات.

3- وشروط حصول الأبناء على معاش والدهم بـ قانون المعاشات، ألا تكون الابنة متزوجة، ألا يكون الابن قد بلغ سن الحادية والعشرين، ويستثنى من هذا الشرط الحالات الآتية:

– العاجز عن الكسب بـ قانون المعاشات الجديد.

– أعطى قانون المعاشات الجديد الطالب بإحدى مراحل التعليم التي لا تجاوز مرحلة الحصول على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلها بشرط عدم تجاوزه سن السادسة والعشرين ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة، حق الحصول على معاش.

– من حصل على مؤهل نهائي لا يجاوز المرحلة المشار إليها بالبند السابق ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة ولم يكن قد بلغ سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات الأقل.

4- حالات حصول الأخوة على معاش المتوفى ووفقًا لقانون المعاشات فيشترط لاستحقاق الإخوة والأخوات، بالإضافة إلى شروط استحقاق الأبناء والبنات أن يثبت إعالة المؤمن عليه أو صاحب المعاش إياهم وفقًا للشروط والأوضاع التى تحددها اللائحة التنفيذية.

وفي حال توافرت فى أحد المستحقين شروط الاستحقاق لأكثر من معاش من الهيئة ومن الخزانة العامة، فلا يسمح قانون المعاشات الجديد بحصول الوارث إلا على معاش واحدًا منها، على أن تكون أولوية الاستحقاق وفقًا للترتيب الآتى:

– المعاش المستحق عن نفسه.

– المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة.

– المعاش المستحق عن الوالدين.

– المعاش المستحق عن الأولاد.

– المعاش المستحق عن الإخوة والأخوات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا